بحث كامل عن نهـــر النيل منسق وجاهز للطباعة Word ... doc

بحث كامل عن
نهـــر النيل
منسق وجاهز للطباعة Word ... doc

 

حمل البحث كاملا doc …Word..... حمل هنا
لتحميل نبذه مختصرة عن نهر النيل Word
حمل هنا

نهر النيل

أنا .. نهر النيل .. أعظم أنهار العالم .. وأطول أنهار العالم .. أُقدم الخير لبشر كثيرين فى دول افريقية عديدة .. دول واسعة المساحة، متسعة الأرجاء هى : أثيوبيا ، وتنزانيا ، وكينيا ، وأوغندا ، والكونغو ، ورواندا ، وبورندى ، والسودان ، ومصر .. أقدم لهم الماء العذب النقى ، وبما يحتويه من طمى يغذى التربة ويغنى الزرع ، وبما يحتاجه كل حى على ضفافى وفى داخلى .. ففى مياهى تعيش أسماك وثروات نيلية ، وعلى مياهى تجرى مراكب وقوارب صغيرة وكبيرة ، ومن مياهى المتدفقة تتولد الكهرباء والطاقة . أنا نهر النيل العظيم ، يبلغ عمرى نحو ستة ملايين من المسنين ..

وأنا نهر النيل العظيم ، يبلغ طولى نحو 67، كيلو متر من منابعى فى بحيرة فيكتوريا وهضبة الحبشة وحتى مصبى فى البحر الأبيض المتوسط … وهذه المياه التى تجرى من الجنوب إلى الشمال ، عكس كل انهار العالم ، حيث تجرى الأنهار الأخرى من الشمال إلى الجنوب .. أبدأ من بحيرات كبرى فى وسط أفريقيا أشهرها بحيرة فيكتوريا وبحيرة ألبرت … أستمر فى الجريان ليل نهار حتى أصل إلى مصبى ليستفيد منى كل من هو موجود حوالي … أما عن أسمى فأنا النيل .

واسم ( النيل ) هو أسم مصري قديم كانوا يسموننى قديماً (نى – ال) ومعناها فى اللغة المصرية القديمة : النهر ، ثم عرفت بعد ذلك باسم (نيل) ثم أصبحوا يلطقون علي إسم ((نهر النيل ))

أهمية نهر النيل
كان لنهر النيل تأثير عظيم على الحياة في مصر، منذ عهد القدماء المصريين وحتى العصر الإسلامي، وخاصة فيما يتعلق بالزراعة والمعتقدات الدينية. واعتمدت الحضارة المصرية على نهر النيل في الطعام والانتقال، كما أن الممارسات الدينية كانت تعكس أهميته.

أطول أنهار العالم
يبلغ طول نهر النيل حوالى 6650 كم، ويغطى عشر مساحة أفريقيا تقريبا، ويجرى فى عشر دول إفريقية.. ولذلك عقدت الاتفاقيات بين هذه الدول لتنظم الاستفادة من مياه هذا النهر العظيم، وهذه الاتفاقية كانت تسمى باتفاقية "الانديجو" أى الإخوة بلغة السواحل.. وارتبط المصريون بنهر النيل أكثر من غيرهم من الدول التى يجرى بها، حتى قيل إن مصر هبة النيل..
واهتم المصريون بنهر النيل اهتماما عظيما منذ القدم، لأنه مصدر الخير الوفير لمصر، وعلى ضفافه قامت الحضارات المختلفة التى مازالت شواهدها قائمة إلى اليوم.
 .....................................
............................
................
حمل البحث كاملا doc …Word..... حمل هنا
لتحميل نبذه مختصرة عن نهر النيل Word
حمل هنا
شاركه على جوجل بلس

عن فنون ومتعة ............ Art and fun

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق