أهم وأفضل انواع الأغنام لإنتاج اللحم

أفضل انواع الأغنام لإنتاج اللحم

أنواع الغنم لإنتاج اللحم :
وهي انواع الاغنام التي تشتهر بإنتاجية عالية للحم, حيث تصل هذه السلالات الى وزن مهم عند البلوغ او بعد الفطام, كما انها تتميز بسرعة نمو سريعة مقارنة بباقي أنواع الغنم, وتبقى أهم هذه السلالات من الغرب يتم استيرادها, مع وجود سلالات عربية محلية أقل أهمية لكنها مقاومة للأمراض وتتكيف مع محيطها الخارجي بشكل جيد :

  • أغنام السيفولك البريطانية :
وهو نوع من الغنم المنتج للحم, حيث يمكن لذكور السلالة أن تزن حوالي 150 كلغ عند البلوغ بينما تزن الانثى اكثر من 90 كلغ, كما انها تمتاز بنسبة نمو يومي كبيرة بحيث تبلغ وزن 70 كلغ في غضون 70 يوم فقط بعد ولادة الخروف.
وتمتاز نوع اغنام السيفولك بقدرتها العالية كذلك على ولادة التوأم, خصوصا عند توفير الحاجيات الغذائية حيث يمكن أن يصل معدل التوأمة في القطيع الى 200% بالإضافة الى جودة اللحوم وقلة الشحوم.
ويمكنك التعرف على كافة خصائص سلالة اغنام السيفولك في هذا المقال (سلالة اغنام السيفولك)

  • أغنام التكسيل البلجيكية :
وهي من أشهر السلالات العالمية لإنتاج اللحوم الحمراء عند الاغنام, حيث تمتاز هذه السلالة بوزن هام عند البلوغ وسرعة نمو جيدة, مع تكوين عضلات بشكل مميز بالإضافة الى استخداماتها في التهجين مع السلالات المحلية بشكل ممتاز.
يعود أصل اغنام التكسيل الى هلندا حيث اجريت عدة أبحاث لتطوير انتاجيتها عبر تهجين سلالات رومانية قديمة مع اخرى بريطانية, واشتهرت بسرعة في جل دول اوروبا بسبب تكوين عضلاتها المميز وقلة احتوائها للشحوم منذ سنوات 1930 م.
يمكن لخرفان سلالة اغنام التكسيل أن تزن حوالي 130 كلغ و 80 كلغ بالنسبة للإناث, مع سرعة نمو تفوق 300 غرام في اليوم ونسبة توأمة تصل الى حوالي 170% ونسبة خصوبة جيدة.

  • سلالة أغنام المرينوس بريكوس :
وهي سلالة طورت في فرنسا خصيصا لإنتاج اللحوم, تمتاز بحجمها الكبير وانتاجيتها العالية, حيث تصل اوزان الذكور لحوالي 120 كلغ و 85 كلغ بالنسبة للإناث مع نسبة نمو يومي كبيرة.

  • سلالة الصردي المغربية :
وهي من السلالات المميزة في انتاج اللحوم والتكيف مع المناخ المعتدل, والشبه حار, كما تمتاز بقدرتها على المشي لمسافات طويلة أثناء الرعي وتحويل الاعلاف الى لحوم بشكل جيد.
تشتهر نوع اغنام الصردي بحجمها الكبير حيث يمكن للذكور الأصيلة ان تصل حتى 120 كلغ, و75 الى 80 كلغ بالنسبة للإناث, ونسبة نمو يومي متوسطة في غضون 220 غرام في اليوم.

  • سلالة ولاد جلال الجزائرية :
هي اغنام بيضاء بالكامل تتميز بوزنها وقدها الكبير عند البلوغ حيث يصل متوسط وزن ذكور السلالة الى 90 كلغ بشكل سهل و أثر من 55 كلغ بالنسبة للخروفات.
وتعد الحزائر مهد هذه السلالة مع تواجدها في الجهة الشرقية من المغرب على الحدود الجزائرية.

  • سلالة اغنام تمحضيت المغربية :
وهي سلالة تمتاز بتكيفها الجيد مع المناخ البارد, حيث يمكن تربيتها لإنتاج اللحم والصوف معا, وتزن ذكور السلالة حوالي 90 كلغ عند البلوغ و 45 كلغ بالنسبة للإناث.
  • سلالة بني كيل المغربية :
تتواجد بالجهة الشرقية من المغرب وبعض من مناطق الجزائر, حيث تتميز هذه السلالة بجودة لحومها ومذاقها الجميل, كما انها تتكيف بشكل كبر مع الأوضاع المناخية القاسية, وتزن ذكور هذا النوع حتى 80 كلغ و 40 كلغ للإناث.

  • أغنام الرحماني المصرية :
تمتاز هذه السلالة بخصوبة جيدة ووزن الذكور يصل الى 75 كلغ بينما تزن الاناث حوالي 55 كلغ, مع سرعة نمو تصل الى حوالي 175 غرام في اليوم.

  • أغنام شبه الجزيرة العربية :
وهي كثيرة حيث تتميز بتأقلمها الجيد مع المناخ الحار والطقس القاسي, من اهم هذه السلالات نجد الغنم النعيمي والنجدي, بالإضافة الى الغنم الحري والبربري.

  • أغنام الدمان المغربية :
وهي نوع الأغنام الأكثر شهرة بالتوأمة العالية بين كل الأصناف, حيث أنه يمكن أن يؤتي ب خروفين الى 3 خرفان للأم الواحدة في المتوسط وتتأقلم جيدا مع المناخ الحار, حيث يمكن تربيتها في الواحات وسط الصحاري.

    شاركه على جوجل بلس

    عن فنون ومتعة ............ Art and fun

      تعليقات بلوجر
      تعليقات فيسبوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق