نصائح لا غني عنها للتغلب على حرارة الجو

  نصائح لا غني عنها للتغلب على حرارة الجو  



المخاوف من ارتفاع درجات الحرارة لا تقف عند حدود  الإحساس الدائم بالعطش والإرهاق فقط لكنها قد تمتد إلى الخوف من الإصابة بضربات الشمس.
لهذا نقدم لك عزيزي بعض الإرشادات التي تساعدك على قضاء صيف أقل حرارة.
1.  تجنب التعرض لأشعة الشمس قدر المستطاع وفى أضيق الحدود، مع الحرص على إنعاش نقاط نبضك (المعصم، ظهر العنق، والجبهة) عن طريق وضعك للماء البارد عليها عدة مرات في اليوم، ما سيساهم في التخفيض من حرارة جسمك وتقليل شعورك بالطقس الساخن.


2.  الاستعانة بالمراوح والمكيفات والتهوية المستمرة للغرف بشكل جيد طوال الليل أو في ساعات النهار المبكرة للاستفادة من الهواء البارد قبل إنزال الستائر


3.  تناول طعامًا حارًا من المعروف أن تناول الأطعمة الحارة الغنية بالتوابل يكون أكثر انتشارًا في فصل الشتاء، ولكن ثبت علميًا فإن تناول هذه الأطعمة في فصل الصيف يعمل على تبخر العرق من الجلد فتتخلص من الحرارة التي تخرج معه؛ ما يجعلك تشعر بالبرودة.

4.  تناول الفاكهة والخضراوات ذات الألوان البرتقالية والأوراق الخضراء الغامقة، ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الكاروتين التي تتواجد في الخضراوات والفواكه ذات الألوان البرتقالية والأوراق الخضراء الغامقة، ويرجع السبب في تخصيص هذه المادة دون غيرها هو أن الجسم يعمل على تحويلها إلى فيتامين (أ) الذي يقوم بدوره في حماية الجسم من أشعة الشمس الضارة.
ستجد الكاروتين بنسب مرتفعة في: السبانخ، الكرنب، الجزر، المشمش، الشمام، البطيخ، الطماطم، الجريب فروت، سمك السلمون، الحليب، صفار البيض، الفلفل.


5.  اهتم بتناول المشروبات الآتية
1_ الماء يعتبر الماء هو المشروب الأكثر فائدة في فصل الصيف، لخلوه من الدهون والسعرات الحرارية والكربوهيدرات، ومن أجل الحفاظ على جسمك رطبًا وصحيًّا ينصحك الأطباء بشرب من 6 إلى 8 أكواب يوميًّا، وبعيدًا عن شعور الانتعاش الذي يعود عليك من انتظامك في شرب الماء فهو أيضًا يساعدك على فقد وزنك وتمتعك ببشرة صحية.
 2_ الشاي الأخضر يتميز الشاي الأخضر بأنه الطريقة الأفضل لزيادة كمية الماء الموجودة بالجسم في فصل الصيف بالإضافة لدوره كمرطب، وأثبتت الدراسات أن شرب الشاي الأخضر يقلل من مخاطر السرطان، ويخفض نسبة الكوليسترول
 3_  الليمون بالنعناع يجمع هذا المشروب بين فوائد الليمون المرطبة والمنعشة للجسم والملطفة لشدة الحرارة والظمأ، ومقاومة حالات الصداع وإجهاد الحر، وبين فوائد النعناع المفيدة للجهاز الهضمي والمهدئة للأعصاب، لذلك فهو يعد من أفضل المشروبات أثناء راحة تأخذها في نهار شديد الحرارة.


6.  ركز على  البطيخ يتربع البطيخ على عرش فاكهة الصيف لدوره في إنعاش الجسم وترطيبه، ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المياه بالإضافة لوجود العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للجسم به



7.  عدم المشي تحت أشعة الشمس في ساعة الظهيرة؛ حيث ترتفع في ذلك التوقيت درجة الأشعة فوق البنفسجية وخاصة بين الساعة العاشرة صباحًا والثانية عشر ظهرًا.

شاركه على جوجل بلس

عن فنون ومتعة ............ Art and fun

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق