بحث كامل عن
أعمال شئون الطلاب
منسق
وجاهز للطباعةdoc ….Word
مقدمة :
يعد قسم شئون الطلاب بالمعهد الجهة الأولي التي
يقصدها الطالب عند التحاقه بالمعهد ، محاولا معرفة كل ما يتعلق بقبوله وتسجيله بها
، ونظام دراسته، وما يؤديه– أو ما يجب أن يؤديه – من أنشطة تعليمية وغير تعليمية ، وما يجتازه من امتحانات
وأساليب تقويم ، حتى يتقرر حصوله علي الدرجة العلمية ، بل إن علاقته بتلك الأقسام
والإدارات تستمر– في أحيان كثيرة – بعد تخرجه من خلال ما يطلبه من شهادات واستفسارات تتعلق
بالخبرات التى مر بها أثناء دراسته بالمعهد ، فأخصائي شئون الطلاب ينظر إليه علي
أنه بوابة المعهد من خلال قيامه بمجموعة من الأنشطة مثل تبصير الطالب بالمؤسسة
وأقسامها وأهدافها ومواردها ، وإرشاده الأكاديمي ، وتوضيح سياستها للاحتفاظ
بالطالب بعد تسجيله ، ومساعدته علي التعلم وتنظيم أعمال الدراسة والامتحانات
ولعل مما يزيد من تأثير أخصائي شئون الطلاب في
جوانب نمو الطالب وتعلمه اعتبارات كثيرة ، فهو قريب من الطالب سنا بالقياس إلي
أغلب أعضاء هيئة التدريس ، كما أنه بطبيعة عمله مضطر للتفاعل مع الطالب في أوقات
وأماكن مختلفة داخل المعهد وخارجها.
ولقد أصبح دور أخصائي شئون الطلاب أكثر أهمية في العملية التعليمية خاصة مع
تغير ظروف المجتمعات الحديثة ، وتغير أنماط الطلاب، والتغيرات في فلسفة وأهداف
التعليم الجامعي ومهنة التعليم ، إضافة إلي ما أشارت إليه الدراسات
المعنية بتأثير الكلية عل الطالب من الاعتراف بأهمية التفاعلات غير الرسمية بين
الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وأخصائيى شئون الطلاب باعتبارهم عناصر مهمة في التطبيع
الاجتماعي للطلاب ، خاصة وأن التفاعل غير الرسمي بين الطالب وعضو هيئة التدريس قد
أصبح محدودا ، لزيادة عدد الطلاب وانشغال أعضاء هيئة التدريس بالبحث والشئون
الأكاديمية
.....
.....
....
0 التعليقات:
إرسال تعليق